Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.


 في خطوة من " هي " للإضاءة على عدد من التساؤلات التي تحير الكثيرين والمتعلقة بكيفية انتشار فيروس الكورونا المستجد (كوفيد-19) ، قصدنا عيادة الدكتور ايلي فرح الإختصاصي في الطب الداخلي والأمراض الجرثومية ورئيس قسم العناية الفائقة في مسنشفى جبل لبنان.. وإستفسرنا عن عدد كبير من هذه الاسئلة في هذا اللقاء المصور  ، ومن خلاصة الحوار : 
- ان فيروس الكورونا لا ينتقل بالهواء بل بالرذاذ الذي يخرج من الفم اثناء السعال او العطس، ويعيش في هذه الجزئيات المنتشرة ما يقارب الثلاث ساعات .
-  الفيروس لا يصيب فقط الكبار  في العمر انما مختلف الفئات العمرية ، لكن الكبار اللذين يعانون من امراض القلب والشرايين والسكري او الضغط والامراض التنفسية هم اكثر عرضة.وكذلك يصيب الاشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة وأبرزهم المصابون بالأمراض السرطانية.
- 80 بالمثة من حاملي فيروس الكورونا يعانون من عوارض خفيفة و 20 بالمئة منهم تكون عوارضهم خفيفة .
- المرأة الحامل عليها تطبيق كافة الطرق الوقائية لتفادي الإصابة بفيروس الكوورنا ، بالرغم من ان الدراسات الجارية لم تثبت بعد امكانبة انتقال الفيروس من الأم الى جنينها .
- منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال الكمامات الطبية للمصابين فقط . اما غير المصابين فبامكانهم استعمال الكمامات القطنية القابلة للغسيل.
- افضل طرق التعقيم لليدين هو اعتماد الغسل بالماء والصابون  لمدة 20 ثانية ، اما المعقمات الكحولية فهي تحتاج نصف دقيقة لتفكيك الفيروس.
- ان تنظيف البيت بالمعقمات المعتادة هو امر مقبول لكن يتطلب من دقيقتين الى عشر دقائق ، ويفضل غسل المشتريات بالماء والصابون . 
-  ليس هناك اي دراسات واضحة بانتقال الفيروس بين الانسان والحيوان ، لكن يجب حماية الحيوانات الأليفة من المصابين بفيروس الكورونا .
- ان محلول العدسات اللاصقة يكفي لتعقيمها بشكل اساسي شرط غسل اليدين قبل وضعها وازالتها.
- لا ينتقل الفيروس عبر الطعام وتحديدا بعد تعريضه للحرارة ، الا اذا تعرض الطعام بشكل مباشر لرذاذ السعال او العطس .
- ينصح بالنوم الكافي وممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي لتقوية مناعة الجسم في هذه الفترة من انتشار الفيروس .
- والنصيحة الأهم لتفادي موجة انتشار ثانية للفيروس هي الالتزام بالإجراءات الوقائية الاساسية ...
تابعوا الفيديو ...